فن صياغة أسئلة الاختبارات التحصيلية..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فن صياغة أسئلة الاختبارات التحصيلية..

مُساهمة من طرف Admin في الخميس أبريل 13, 2017 4:25 pm

أحبتي .. بعد أيام تبدأ اختبارات الفصل الثاني الدراسي ، وقد يجد المعلم صعوبة في وضع الأسئلة ، أو يحتار في كيفية وضع الأسئلة ، أو يضع أسئلة لا تقيس ماتم تحصيله في الفصل الدراسي . وهناك بعض الأخطاء التي يرتكبها المعلمون بدون قصد عند وضع الأسئلة . فرأيت أن أضع بين أيديكم بعض القواعد المهمة في بناء الأسئلة . أرجو أن يستفيد منها الجميع .






وليعلم المعلم بأن الاختبار ليس تحديا بينه وبين الطالب وإنما هو قياس لما تم تحصيله وتقديرا للمستوى العام لتحصيل الطالب في مادة دراسية معينة . والاختبارات التحصيلية نوعان هما الشفوي ، والتحريري .

أنواع الاختبارات التحريرية هي كالتالي :
1- الأسئلة المقالية .
2- الأسئلة الموضوعية .

أقسام الأسئلة الموضوعية :
1- أسئلة الصواب والخطأ .
2- أسئلة إكمال الفراغ .
3- أسئلة الاختيار من متعدد .
4- أسئلة الربط ( المزاوجة ) .

أولا : مبادئ صياغة الأسئلة المقالية :
1- تحديد موضوع السؤال بدقة وعدم كتابة أسئلة تتناول موضوعات عدة في سؤال واحد .
2- تحديد نوع العمليات العقلية المراد من الطالب استخدامها في الإجابة قبل البدء في كتابة السؤال .
3- عندما يتناول السؤال قضية جدلية فيجب أن يكون التساؤل فيها ومن ثم تقويمها على أساس ما يقدم من أدلة وشواهد لموقف معين . وليس على أساس الموقف المتبنى لدى واضع السؤال .
4- كتابة السؤال بصيغة محددة بحيث يبدأ بكلمات محددة مثل ( وازن ، وضح ، ميز ، بين ... ) .

ثانيا : قواعد بناء أسئلة الصواب والخطأ :
1- ينبغي أن تتضمن العبارة أو السؤال فكرة واحدة فقط .
2- صياغة العبارة بإجكام بحيث تكون صحيحة تماما أو خاطئة تماما .
3- تجنب العبارات التي تحتوي على النفي بقدر الامكان وإذا لزم الأمر لذلك فإنه يتحتم إبراز كلمة النفي .
4- عدم تمييز العبارات الصحيحة كأن تكون أطول نت العبارات الخاطئة بشكل مستمر . والعكس كذلك .
5- يفضل أن يكون عدد الأسئلة الصحيحة مساويا لعدد الأسئلة الخاطئة تقريبا ولكن دون مطابقة تامة .
6- ترتيب العبارات الصحيحة والخاطئة بشكل عشوائي .
7- عندما تكون العبارة خاطئة ينبغي أن يكون الخطأ مبنيا على خطأ في المعلومات وليس على ألغاز لغوية .
ثالثا : قواعد تصميم أسئلة إكمال الفراغ :
1- ينبغي أن تصاغ العبارة الناقصة أو السؤال بإحكام بحيث لايمكن الإجابة عليها إلا بالكلمة المطلوبة لملء الفراغ .
2- يجب ألا تحتوي العبارة على عدد كبير من الفراغات التي قد تؤدي إلى غموض السؤال وبالتالي تنوع الإجابات .
3- عند حذف الكلمات الرئيسية من العبارة ينبغي الابقاء على مايحدد المطلوب فيها .
4- ينبغي أن يكون الفراغ قرب نهاية العبارة ، لتوضيح المطلوب في ذهن الطالب .
رابعا : قواعد بناء أسئلة الاختيار من متعدد :
1- أن يحتوي السؤال على مشكلة محددة وواضحة تماما بحيث يستدل الطالب على الاجابة مباشرة قبل قراءة البدائل .
2- وضع الكلمات المشتركة بين بدائل الإجابة في أصل السؤال .
3- تجنب صيغة النفي في السؤال ، وإذا لزم الأمر فلا بد من إبراز كلمة النفي .
4- إذا كانت الفقرة أو السؤال متعللقة بتعريف مصطلح معين فمن الأفضل وضع المصطلح في أصل السؤال .
5- أن تكون كل البدائل متجانسة في محتواها ومرتبطة بمجال المشكلة .
6- أم تكون المشتتات مبنية على الأخطاء الناشئة من نقص المعلومات وليس لتلاعب في الألفاظ .
7- أن تكون لغة البدائل سهلة وواضحة والمصطلحات المستخدمة في البدائل معروفة كلها الطلاب .
8- أن يكون كل بديل مناسبا لغويا لأصل السؤال . وتجنب الاتباطات اللفظية بين أصل السؤال والاجابة الصحيحة .
9- ألا تكون الإجابة الصحيحة أطول ( أو أقصر ) من البدائل الخاطئة بشكل مستمر.
10- تجنب العلامات التي قد تؤدي إلى التعرف على الإجابة الصحيحة أو استبعاد البدائل الخاطئة .
11- الابتعاد عن استخدام عبارة جميع العبارات السابقة صحيحة أو عبارة جميع الإجابات السابقة خطأ من بين البدائل لأن ذلك يزيد من احتمالية التخمين في الإجابة .
12- أن توزع الإجابات الصحيحة على المواقع المختلفة للبدائل توزيعا متساويا ولكن بشكل عشوائي ، فلا توضع الإجابة الصحيحة في موضع ثابت دائما كأن تكون مثلا ، في الموضوعه (أ) أو (ب).. الخ ، في جميع الأسئلة .
13- أن يكون من بين البدائل بديل واحد فقط صحيحا .
14- أن تكون البدائل جذابة ، بمعنى ألا يكون الحكم بخطئها بديهيا .

خامسا : أسس تصميم أسئلة الربط ( المزاوجة ) :
1- أن تكون الكلمات أو العبارات أو المصطلحات المستخدمة متجانسة .
2- أن تكون العبارات وبدائلها المقابلة لها قصيرة .
3- أن تكون البدائل مرتبة ترتيبا منطقيا .
4- أن يكون عدد عبارات المجموعة الأساسية وعبارات المجموعة المقابلة غير مطابق حيث ينبغي زيادة عدد عبارات المجموعة المقابلة عن عدد عبارات المجموعة الأساسية .
تمنياتي للجميع بالتوفيق والسداد،،،
---------------------------

* المرجع : دليل المعلمين والمعلمات في تقويم الاختبارات التحصيلية للأستاذ ناصر بن صالح القرني .


عزيزي المعلم بعد قرأتك للموضوع اعلاه يرجى منك الانتقال للاجابة على ثلاثة اسئلة فقط حول الموضوع على الرابط التالي:




https://goo.gl/forms/ydPvidCTTS7RfY7i2


قد تكون احد الفائزين بجائزة المدرسة في مسابقة (المعلم-1) لهذا العام...2017







_________________
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 29/08/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alrazi.forum7.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

.: عدد زوار الموقع :.

Flag Counter---------------------------------------------------------------------